أسهم علماء وكتاب الإدارة من خلال أبحاثهم ودراساتهم العديدة في تطوير الفكر الإداري بإثراء المعرفة الإدارية، ووضع نماذج ونظريات ومبادئ تفسير الإدارة العامة كظاهرة اجتماعية. اتسمت مراحل تطور الفكر الإداري  بسمات ميزت كل مرحلة من حيث المدخل والاتجاهات التي وجه إليها هؤلاء العلماء اهتماماتهم، وهو ما أدى إلى وجود أكثر من رافد فكري تبلور في مدرسة من مدارس الإدارة.

 وسوف نتناول فيما يلي أهم المدارس والتي تعتبر مدارس رئيسية في علم الإدارة ونظريتها كما يلي:

 1- المدرسة الكلاسيكية (التقليدية) ونظريتها


(التايلورية و الفوردية ) —نظرية الادارة العلمية
(الفايولية )—نظرية التقسيم الاداري
(ماكس ويبر) —النظرية البيرقراطية

 2- مدرسة العلاقات الانسانية ونظريتها

—التون مايو
—ماري باركر فوليت

3- مدرسة العلاقات السلوكية(الكلاسيكية الحديثة) ونظريتها

 (Y)و  (X) —النظرية   
نظرية سلم الحاجات -
- نظرية العاملين-

4- المدارس الحديثة
—مدرسة علم الادارة
—مدرسة النظم
—مدرسة ادارة الاهداف
(Z)—النظرية اليابنية
- النظرية السوسيوتقنية
-نظرية الأنظمة الاجتماعية