المنهج البنيوي في النقد الأدبي كانَ للمنهج البنيويّ في النقد الأدبي إرهاصاتٌ مختلفة، بدأت من حقل الدراسات اللغويّة وأفكار السويسري دي سوسير عن اللغة وثنائيّاتها كثنائية اللغة والكلام وما تتضمّنه اللغة من أبنية لُغويّة، وثنائيّة المحورين التاريخي التطوري للغة والتزامني الوصفي، وثنائيّة عِلْمَيْ اللغة الداخلي والخارجي، ثمّ جاءت دراسات الشكلانيّين الروس عن الشكل الأدبي ودلالاته بمفهوم قريب جدًا من البنية، وما أسهم به رومان جاكبسون في حلقات براغ اللغوية، وتلتها دراسات مدرسة النقد الجديد في أمريكا وتركيزها على المفاهيم الوظائفية للغة، وأفكار ليفي شتراوس عن أثر النموذج اللغويّ في التحليل التاريخيّ، وتحليله لسونيت القطط لبودلير مع جاكبسون، وما وازاها من دراسات التحليل النفسي البنيوي عند جاك لاكان ومزجه بين عمليات التّداعي في الوعي والبنية اللغويّة.


مقياس تحليل الخطاب في النقد العربي المعاصر هو مقياس يجمع بين المعرفة والمنهج ويتيح للطالب اكتشاف التوجهات المختلفة للنقد العربي المعاصر من خلال المدونات والنصوص والخطابات التي يشتغل عليها النقاد العرب المعاصرون 
يتناول المقياس الدراسات النقدية والمجالات التي تجعل البنية الخلافية مجسدة  في الخطابات المشتغل عليها 
سنتناول النقد الرؤى المختلفة الكثيفة والمتضادة في بعض الاحيان 
ينطلق المقياس في البدء من تساؤل جوهري ، هو ما هي المواضيع التي يعنى بها النقد المعاصر ، ؟
هل توجد رؤى محددة ومسارات واضحة ؟
هل هناك مواكبة للنقد العربي المعاصر ، ام انه لازال يراوح مكانه وسط قضايا نمطية تقليدية ؟

هذه محاضرات في المدارس الدلالية الحديثة 

فيها شرح وافي لمختلف القضايا التي أثيرت ضمن هذه المدارس 

ومعظمها قد ألقي على الطلبة في التعليم الحضوري 

بالتوفيق للجميع 

مقياس نصوص تطبيقية في تحليل الخطاب ، هو مقياس تطبيقي يحصي في البداية الاليات الاجرائية المختلفة لتحليل مختلف الخطابات الانسانية ، ويطبقها على مدونات منتقاة تتوفر على البنيات والمميزات التعليمية الواضحة 

نوفر في كل مرحلة مدونة نقدية ومدونة ابداعية ، نتخلص من المدونة النقدية الاجراء ومن المدونة الابداعية التمثل والتوصيف الحقيقي للغة والاحالات المختلفة