يهدف هذا الدرس الى تزويد الطالب بأهم الخطوات المنهجية لبناء ادوات القياس
- Teacher: Mouffok KERROUM
يعتبر علم النفس المدرسي أحد فروع علم النفس التطبيقي و هو شديد الارتباط بباقي فروعه الاخرى. و ينصب اهتمامه على جوانب عديدة من المعارف و المعطيات و السلوكات التي تقع في المجال المدرسي. كما يهتم هذا الفرع بسلوك التلميذ باعتباره موضوع علم النفس الاساسي، و يتناول المشكلات أو الاضطرابات التي قد تواجه التلاميذ في مختلف مستويات الدراسة، مثل صعوبات التعلم و اضطراباته، حالات التخلف العقلي و الدراسي و بطء التعلم أو العجز التعليمي و كافة المشاكل النفسية و التربوية التي من شأنها أن تعوق رسالة المدرسة. هذه هي الحالات التي يتدخل و يسعى فيها علم النفس المدرسي الى تحقيق التكيف النفسي و العقلي و الصحي و الاجتماعي بحيث تحقق المدرسة رسالتها االكبرى في اعداد النشء و تربيته. كما يهتم علم النفس المدرسي برعاية الموهوبين و المتفوقين من جهة و ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة أخرى، علما أن الحالات التي تستدعي المختص الأرطفوني أو الطبيب النفساني لابد أن توجه إلى ذوي الاختصاص.
- Teacher: amira megdad
التعرف على منهجية البحث انطلاقا من جمع البيانات ومعلومات البحث، وسائلها و شروط التوثيق العلمي
- Teacher: messaoudi mhammed
- Teacher: Mohammed BENREDJIL