يهدف هذا الدرس الى تزويد الطالب بأهم الخطوات المنهجية لبناء ادوات القياس

يعتبر علم النفس المدرسي أحد فروع علم النفس التطبيقي و هو شديد الارتباط بباقي فروعه الاخرى. و ينصب اهتمامه على جوانب عديدة من المعارف و المعطيات و السلوكات التي تقع في المجال المدرسي. كما يهتم هذا الفرع بسلوك التلميذ باعتباره موضوع علم النفس الاساسي، و يتناول المشكلات أو الاضطرابات التي قد تواجه التلاميذ في مختلف مستويات الدراسة، مثل صعوبات التعلم و اضطراباته، حالات التخلف العقلي و الدراسي و بطء التعلم أو العجز التعليمي و كافة المشاكل النفسية و التربوية التي من شأنها أن تعوق رسالة المدرسة. هذه هي الحالات التي يتدخل و يسعى فيها علم النفس المدرسي الى تحقيق التكيف النفسي و العقلي و الصحي و الاجتماعي بحيث تحقق المدرسة رسالتها االكبرى في اعداد النشء و تربيته. كما يهتم علم النفس المدرسي برعاية الموهوبين و المتفوقين من جهة و ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة أخرى، علما أن الحالات التي تستدعي المختص الأرطفوني أو الطبيب النفساني لابد أن توجه إلى ذوي الاختصاص. 

التعرف على منهجية البحث انطلاقا من جمع البيانات ومعلومات البحث، وسائلها و شروط التوثيق العلمي