- Teacher: mohammed guenaneche
- Teacher: mohammed guenaneche
سيمكن هذا المقياس الطلبة من التعرف على ماهية الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي في المجتمع
- Teacher: Linda BENMOHRA
لا يمكن للبحث العلمي أن يتم من دون وجود فرضيات.
وقد أشرنا سابقا على أنّ عملية البحث تنطلق من وجود مشكلة البحث العلمي يتم
بلورتها في سؤال عام .هذا السؤال العام يتم تدقيقه و تخصيصه مع الإشكالية .
وبالرغم من أهمية هاته المراحل إلى غاية الإشكالية من وجهة نظر خطوات البحث العلمي من الناحية الإجرائية - لكنها تبقى على مستوى المساءلة أو على مستوى
عرض المشكلة و إن تم تدقيقها و تخصيصها و إعطاؤها نوعا من الحصانة ضد الحس
المشترك و الأفكار الشائعة العامية في ظل إقحامها في تناول نظري مفاهيمي ، و أنّ
من دعائم المعرفة العلمية نجد البحث عن إيجاد الأسباب و الحتميات الكامنة
وراء حدوث الظواهر ، لإيجاد أنظمة تفسيرية لهاته الظواهر .
- Teacher: Wahiba BOURABAINE
بعد قراءة المحاضرة يكون باستطاعة الطالب مايلي:
-التعرف على مفهوم العينة و مجتمع البحث
-قدرة الطالب على تصنيف العينات
-يفرق بين ونواع العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية
-يحدد بالتقريب حجم العينة لمجتمع البحث
- Teacher: Wahiba BOURABAINE
محاضرات حول التغير الاجتماعي، لطلاب السداسي الرابع علم الاجتماع (ل.م.د).
هذه تكملة للمحاضرات التي سبق أن ألقيت في السداسي الثالث على طلاب علم الاجتماع، والتي تناولت أولاً تعاريف التغير الاجتماعي وثانياً عوامل التغير الاجتماعي. وقد شرعنا، بداية من السداسي الرابع، في تناول النقطة الثالثة المتعلقة بنظريات التغير الاجتماعي، وهي هنا تذكير ببعضها وتكملة لها والتي ستكون متبوعة بالحديث عن ميادين التغير الاجتماعي بشيء من الاختصار. ونعتقد أنها ستغطي ما تبقى من السداسي الرابع.
- Teacher: Mostefa Mordi