أهداف التعليم:

اكتساب أساسيات في حقوق الإنسان ، و محاولة تكوين فكر قانوني للطالب يمكنه من الإلمام القواعد القانونية الضامنة لحقوق الإنسان .

المعارف المسبقة المطلوبة : يجب على الطالب أن يكون مزودا بثقافة قانونية تؤهله لاستيعاب الأحكام المتعلقة بحقوق الإنسان .

تقديم:

تزايد اليوم حجم الاهتمام الدولي والوطني بحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في السنوات الأخيرة، إلى الحد الذي أصبح يمكن القول معه أن هذا العصر وبحق -  عصر حقوق الإنسان-، ويرجع ذلك أساسا إلى سمو وعلو قيمة الإنسان مصداقا لقول الله تعالى (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا).

         واهتمام المجتمع الدولي بحماية حقوق الإنسان، وتردّد اليوم الكثير من المفاهيم والأفكار حول حقوق الإنسان وحرياته، هي في الواقع حقيقة قديمة ولدت مع الإنسان عبر مراحل تطور عديدة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية.

         وحقوق الإنسان باعتبارها حقوقا طبيعية تولد مع الإنسان دون اشتراط اعتراف الدولة بها قانونا، تتميز عن الحريات العامة التي تعتبر جزءا من حقوق الإنسان التي تعترف بها الدولة وتقوم بتنظيمها وحمايتها.

         هذا وقد نتج عن الاهتمام المتزايد بحقوق الإنسان ظهور فرع جديد من فروع القانون الدولي العام يعرف باسم القانون الدولي لحقوق الإنسان، هذا الفرع رفع من قيمة الفرد وأعطاه مكانة بارزة سوته في بعض الأحيان مع الدولة.

محتوى المادة : حقوق الإنسان

المحور الأول : المفهوم والتطور والتصنيفات والخصائص.

 المحور الثاني : مصادر ووثائق حقوق الإنسان في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية .

 المحور الثالث : آليات حماية حقوق الإنسان :

أولا : الوطنية

 ثانيا: الدولية

بعض المراجع:

جابر ابراهيم الراوي، حقوق الانسان وحرياته الأساسية في القانون الدولي والشريعة الاسلامية، الطبعة الأولى، دار وائل للطباعة والنشر، الأردن، 1999.

محمد قدور بومدين، حقوق الانسان بين السلطة الوطنية والدولية،الطبعة الأولى، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.


علاوة هوام،"الطبيعة القانونية لقواعد حقوق الانسان"، مجلّة دفاتر السياسة والقانون،جامعة ورقلة، العدد 10، ورقلة، جانفى 2010.