- Teacher: imene bensaid
هذه المادة مقدمة لطلبة السنة الثالثة الليسانيس تخصص
. أدب عربي السداسي الخامس
الأستاذة : بوقسمية سمية
- الأستاذة :بوقسمية سمية: نبيلة زوالي
دروس الأستاذة بوقاسمية س
الأدب الشعبي المغاربي
لطلبة السنة الثتاثة درتسات أدبية
- Teacher: fatiha Ezzine
التكوين أو التوليد لا يتضمن أي بعد زمني يعيد الشيء
المدروس إلى تاريخ ولادته ونشأته. فالبعد الزمني في هذا الشأن ثانوي جداً ولا يخفي
غُلدمان عدم أرتياحه لكلمة بنية لخشيه من الثبات والسكون اللذين يمكن إضفاؤهما
عليها، فيقول في هذا الشأن" تحّمل كلمة بنية، للأسف،انطباعاً بالسكون. ولهذا
فهي غير صحيحة تماماً. ويجب ألا تتكلم عن البنى؛ لأنها لا توجد في الحياة
الاجتماعية الواقعية إلا نادراً ولفترة وجيزة، وإنما نتكلم عن عمليات تشكل
البنى"
- Teacher: moulette ouali
المنهج البنيوي في النقد
الأدبي كانَ للمنهج البنيويّ في النقد الأدبي إرهاصاتٌ مختلفة، بدأت من حقل
الدراسات اللغويّة وأفكار السويسري دي سوسير عن اللغة وثنائيّاتها كثنائية اللغة
والكلام وما تتضمّنه اللغة من أبنية لُغويّة، وثنائيّة المحورين التاريخي التطوري
للغة والتزامني الوصفي، وثنائيّة عِلْمَيْ اللغة الداخلي والخارجي، ثمّ جاءت
دراسات الشكلانيّين الروس عن الشكل الأدبي ودلالاته بمفهوم قريب جدًا من البنية،
وما أسهم به رومان جاكبسون في حلقات براغ اللغوية، وتلتها دراسات مدرسة النقد
الجديد في أمريكا وتركيزها على المفاهيم الوظائفية للغة، وأفكار ليفي شتراوس عن
أثر النموذج اللغويّ في التحليل التاريخيّ، وتحليله لسونيت القطط لبودلير مع
جاكبسون، وما وازاها من دراسات التحليل النفسي البنيوي عند جاك لاكان ومزجه بين
عمليات التّداعي في الوعي والبنية اللغويّة
- Teacher: moulette ouali
من المعلوم أن كلمة أسلوب من حيث هي كلمة قديمة في اللغة العربية فقد وردت في كلام - -
العرب، وجاءت في المصادر اللغوية والمعجمية، قال صاحب اللسان: يقال للسطر من النخيل
أسلوب، وكل طريق ممتد أسلوب، قال: والأسلوب الطريق، و الوجه ، و المذهب، ويقال: انتم في
أسلوب سوء، ويجمع أساليب، و الأسلوب : والأسلوب بالضم أفانين منه، وإن الطريق تأخذ
فيه،الفن، يقال اخذ فلان في أساليب من القول أي ألوانا وفنونا، وجاء في أساس البلاغة: ...سلكت
أسلوب فلان: أي طريقته ، وكلامه.
- Teacher: moulette ouali
مع ظهور مبحث الأسلوبيّـة على السّاحة النقديّــة، أثيرت
أسئلة كثيرة حول علاقة هذا الوافد بالبلاغة العربيّــة، وتكاد الدراسات العربيّة
تـجمع على وقوع الصلّــة بين الأسلوبيـّة الحديثة والبلاغة القديـمة، هذا الفن
الضارب بـجذوره بعيدًا في الـمعرفة الإنسانيّة. وهنا يشير مـحمد النّاصر العجمي في
كتابه (النقد العربيّ الحديث ومدارس النقد الغربيّة) إلى أنّ الدارسين العرب لم
يولوا هذا الـموضوع من العنايّة ما أولوه لـموضوع العلاقة بين اللّسانيات
والأسلوبيّة، ماعدا "بعض الفصول القصيرة الـمفردة له في دراسات قليلة، فإنّ
غاية ما يطالعنا إشارات عابرة مبثوثة في مواطن متفرقة وواردة في معرض التعريف
بالأسلوبيّة والخوض في مشكليّة تـحديد موقعها من صنوف الـمعرفة الأخرى المرتبطة
على نـحو أو آخر بالأسلوبيّة." ويضيف أنّ الـمتفحص لطريق معالـجتهم لـموضوع
تلك العلاقة بين العلمين يتبيّن من خلالـها أنّـهم "وقفوا على الكليات دون
الـجزئيات، وألـحوا على الـمبادئ التأسيسيّة دون العوامل العارضة أو الفوارق
الجزئيّة القائمة بين المبحثين.
- Teacher: moulette ouali
الشكلانية كلمة وضعت للدلالة علي تيار النقد الأدبي الذي توطد في روسيا بين
سنة 1915 وسنة 1930 وضعها خصومة ،
استنقاصاً له واحتقاراً والمذهب الشكلاني هو مصدر اللسانيات البنيوية ، أو هو –
علي وجه الاقتصار – مصدر التيار الذي كان يمثله النادي اللساني في مدينة براغ أما
اليوم فإن ميادين كثيرة قد أدركتها النتائج المنهجية النابعة من البنيوية لذلك نجد
المعاني التي ابتدعها الشكلانيون مائلة في التفكير العلمي الراهن ، إلا أنه – خلافاً
لذلك – لم يتهيأ لنصوصهم أن تتغلب علي العقبات التي ظهرت منذ ذلك العهد وأحد
المبادئ التي اعتنقها الشكلانيون منذ البداية جعلهم الأثر الأدبي من قوام وهمومهم
، فهم يأبون ممارسة الطريقة النفسانية أو الفلسفية أو الاجتماعية التي كانت يؤمئذ
تسوس النقد الأدبي الروسي ، وفي هذا الأمر يتميز الشكلانيون عن سابقيهم فالرأي
عندهم أنه لا يمكن شرح الأثر انطلاقاً من ترجمة الكاتب ولا إنطلاقاً من تحليل
الحياة الاجتماعية المعاصرة له
- Teacher: moulette ouali